منتديات رأس العيون
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم . إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى . فيرجا التكرم بالتسجيل. إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى. أما إذا رغبت في قرائة المواضيع و الإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي تريد



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات رأس العيون

شاطر | 
 

 افة الخمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sohib
Admin
avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: افة الخمر   الإثنين فبراير 15, 2010 11:12 pm



قال الله تعالى : {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً

إنّ مما يثير الأسى ويدمي القلوب أنّ كثيرا من الخصال المذمومة والعادات القبيحة قد انتشرت في بلاد المسلمين وتفشت في مجتمعاتهم وصارت ظواهر نراها ونلمس نتائجها السيئة المضرة بالصحة والأخلاق والقيم والروابط الاجتماعية.

ومن تلك الخصال والعادات شرب الخمور بأنواعها. وغنيّ عن البيان ما للخمر من أضرار على الصعيد الصحي والاجتماعي ولكننا أحببنا أن نورد بعض هذه المضار للتذكير والنصيحة.

والخمر هو الشراب الذي يحدث في شاربه نشوة وطربا ثم يغير العقلَ أي يسكره. سواء كان هذا الشراب من عصير العنب أو من الشعير أو من الذرة أو من القمح أو من التمر وغيرها.

والقاعدة في ذلك أن " ما أسكر كثيرة فقليله حرام " كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود وغيره.


أولا : تعريف الخمر :
سميت الخمر خمراً؛ لأنها تخمر العقل و تستره أولأنها تركت فاختمرت , واختمارها تغير ريحها


أسباب شرب المسكراتوتنقسم أسباب شرب المسكرات ت إلى :الأسباب الحضارية . الأسبابالأسرية.الأسباب الخاصة بالمتعاطي.
* أما الأسباب الحضارية فهي الأسبابالمرتبطة بالبيئة الاجتماعية وأهمها:
1-غياب القيمالأخلاقية الإسلامية.
2-وجود الفراغ الروحي "الغفلة عن الصلة بالله" في المجتمع بصفة عامة.
3-عدم توافر الوعي الاجتماعي الكامل بالأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات.
4-انتشار المخدرات في المجتمع المحيط بالشباب.
5-غياب جماعة الرفاق الصالحين.
6-تقصير بعض أئمة المساجد ورجال الدين نحو التوعية بأضرارالمخدرات في البيئة الاجتماعية.
7 -التقليد الأعمىللغرب.




أضرار المسكراتإحصائياتأثبتتالإحصاءات أن ثلث عدد الحوادث في الانتحار ومحاولاته تكون بين المدمنين .
1-أن 13 -72 % من حوادث الاغتصاب سببها المخدرات .
2-أن 13 -50 % من حوادث القتل سببها المخدرات .
3-في استراليا أكثر من 50 %من الجرائم سببها المخدرات .
4-ثلثي وفيات حوادث الطرق بسبب المخدرات .
وقدذكر العلماء أن في شرب الخمر عشرة خصال مذمومة وهي :--
* أولها :أن شاربها يصير بمنزلة المجنون ، كما يصير مضحكة للصبيان ، ومذموماعند العقلاء ، كما ورد عند بن أبي الدنيا أنه قال : رأيت سكرانا في سكك بغداد يبولويمسح بثوبه ، ويقول : اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين .
* ثانيها :أنها مذهبة للعقل ، متلفة للمال ، كما قال عمر بيالخطاب ( رضي الله عنه ) : اللهم أرنا رأيك في الخمر ،فإنها متلفة للمال ، مذهبةللعقل . * سُئل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - : هل شربت الخمر في الجاهلية ؟ قال : أعوذ بالله ! فقيل له : ولِمَ ؟ قال : كنت أصون عرضي ، وأحفظ مروءتي* ثالثها :أن شربها سبب للعداوة بين الأخوة والأصدقاء وعامةالناس ، كما قال الله تعالي ((إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكمالعداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) المائدة 91.
* رابعها :أن شربها يمنع من ذكر الله ومن الصلاة كما قالالله تعالي (( ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتممنتهون )) المائدة 91.
* خامسها :أن شربهايحمل علي الزنا ، وعلي طلاق الزوجة وهو لا يدري .
* سادسها :أن الخمر مفتاح كل شر ، لأنها تسهل إرتكاب المعاصي .
* سابعها :أن شربها يؤذي الحفظة الكرام الكاتبين بالرائحةالكريهة .
* ثامنها : أن شاربها أوجب علي نفسهثمانين جلدة ، فإن لم يضرب في الدنيا فإنما يضرب بسياط من نار علي رؤس الأشهاد يومالقيامة ، والناس ينظرون إلية والآباء والأصدقاء والأبناء .
* تاسعها : أن شاربها أغلق علي نفسه باب السماء أربعين يوما ،فلا ترفع حسناته ولا يرفع دعائه .
* عاشرها :أنشاربها يخاطر بنفسه ، لأنه يخاف عليه أن ينتزع الأيمان من عند موته والرسول ( صليالله عليه وسلم ) يقول : (( ولا يشرب الخمر حين يشربها وهومؤمن )) ، أما العقوبات التي له في الآخرة فهي لا تحصي ، كشرب الحميموالزقوم ، وطينة الخبال عصارة أهل النار .
* الأضرار الدينية ومنها :1-الصد عنذكر الله تعالى وعن الصلاة الني هي عمود الإسلام. يقول الله جل جلاله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُوَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُلَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْالْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ )) المائدة :90-91 .
2-نزع الإيمان: كما في "الصحيحين": (لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن)( الشيخان ).وفي المسند عنابن عباس مرفوعًا: "مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن" خرّجه ابن حبّان في "صحيحه ".
3-سخط الله عز وجلّ وفي "المسند" عنأسماء بنت يزيد مرفوعًا: (من شرب الخمر لم يرض الله عنه أربعين ليلة، فإن مات، ماتكافرًا، وإن تاب، تاب الله عليه ) .
4-منع قبولالصلاة والتوبة: وخرّج النسائي وابن ماجه وابن حبّان في "صحيحة" من حديث عبد اللهبن عمرو مرفوعًا: (من شرب الخمر وسكر، لم تقبل له صلاة أربعينصباحًا، فإن مات دخل النار، وإن تاب تاب الله عليه) وعند "النسائي" (لم تقبلله توبة أربعين صباحًا.
5 ـتذهب الحياء الذي هوشعبة من شعب الإيمان .
6 ـتضعف الإيمان وتورثالخزي والندامة .
7 ـسبب في زوال النعم ونزولالعقوبة والنقم .
8 ـسبب لسوء الخاتمة .

الأضرار الصحية والنفسية ومنها :1 ـإتلاف الجهاز العصبي المركزيوالجهاز التنفسي .
2 ـإصابة القلب والدورة الدمويةبالأمراض المزمنة .
3 ـالتهاب الكبد والبنكرياسوالكلى .
4ـالاكتئاب والشعور بالقلق وعدمالاستقرار والإحباط وتبلد الإحساس وانفصام الشخصية .
5 ـومن أعظم مضار المسكرات والمخدرات ، أنها تفسد العقل والمزاج.
الأضرار الاجتماعية ومنها :
1 ـالوقوع في الجريمة بأنواعها المختلفة .
2 ـمدخل للفقر والشقاء والتعاسة والبطالة والتشرد .
3 ـالديانة وزوال الغيرة على الأعراض والمحارم .
4 ـالقدوة السيئة للغير .
5 ـفقدان الشرف والمكانة والسمعة الطيبة بين الناس.
.


الحكم الشرعي للمسكراتأدلة تحريم الخمر.من القرآن الكريم :فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْإِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِالشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } المائدة آية 90.
أما من السنة:
1-عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَإِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَالْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزِّنَا. البخاري.
2-حَدَّثَنِي أَبُو مَالِكٍالْأَشْعَرِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَيَقُولُلَيَشْرَبَنَّ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي الْخَمْرَيُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا-سنن أبي داود3-عَنْ أَبِي الدر داء قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَامِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ . ابن ماجه4-عنعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُاجْتَنِبُواالْخَمْرَ فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثِ إِنَّهُ كَانَ رَجُلٌ مِمَّنْ خَلَاقَبْلَكُمْ تَعَبَّدَ فَعَلِقَتْهُ امْرَأَةٌ غَوِيَّةٌ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِجَارِيَتَهَا فَقَالَتْ لَهُ إِنَّا نَدْعُوكَ لِلشَّهَادَةِ فَانْطَلَقَ مَعَجَارِيَتِهَا فَطَفِقَتْ كُلَّمَا دَخَلَ بَابًا أَغْلَقَتْهُ دُونَهُ حَتَّىأَفْضَى إِلَى امْرَأَةٍ وَضِيئَةٍ عِنْدَهَا غُلَامٌ وَبَاطِيَةُ خَمْرٍ فَقَالَتْإِنِّي وَاللَّهِ مَا دَعَوْتُكَ لِلشَّهَادَةِ وَلَكِنْ دَعَوْتُكَ لِتَقَعَعَلَيَّ أَوْ تَشْرَبَ مِنْ هَذِهِ الْخَمْرَةِ كَأْسًا أَوْ تَقْتُلَ هَذَاالْغُلَامَ قَالَ فَاسْقِينِي مِنْ هَذَا الْخَمْرِ كَأْسًا فَسَقَتْهُ كَأْسًاقَالَ زِيدُونِي فَلَمْ يَرِمْ حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهَا وَقَتَلَ النَّفْسَفَاجْتَنِبُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا وَاللَّهِ لَا يَجْتَمِعُ الْإِيمَانُوَإِدْمَانُ الْخَمْرِ إِلَّا لَيُوشِكُ أَنْ يُخْرِجَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ - النسائي- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَمُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُحِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُإِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌالبخاري.
6-ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلَعَنَ اللَّهُالْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَاوَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِسنن أبيداود7-عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْأَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَالْقِيَامَةِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُوَالدَّيُّوثُ وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِوَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى . النسائي8-عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَمَنْشَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْتَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِنْ عَادَ لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةًأَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِنْ عَادَ لَمْيَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُعَلَيْهِ فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَةَ لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةًأَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ تَابَ لَمْ يَتُبْ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَقَاهُ مِنْنَهْرِ الْخَبَالِ قِيلَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَمَا نَهْرُ الْخَبَالِقَالَ نَهْرٌ مِنْ صَدِيدِ أَهْلِ النَّارِ . الترمذي حسن9-وكذا ما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال: "((كل مسكر خمر،وكل خمر حرام ")) صحيح: أخرجه مسلم : .

10-وَابْنُ مَاجَهْ وَالْبَيْهَقِيُّ عَنْأَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : { أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَاتُشْرِكْ بِاَللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتَ وَإِنْ أُحْرِقْتَ ، وَلَا تَتْرُكْصَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْمِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَلَا تَشْرَبْ الْخَمْرَ فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّشَرٍّ } . وَالْبَزَّارُ وَغَيْرُهُ بِسَنَدٍ حَسَنٍ11-فَعَنْ { أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : اشْتَكَتْ بِنْتٌ لِي فَنَبَذْت لَهَا فِي كُوزٍ فَدَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَغْلِي قَالَ مَا هَذَا يَاأُمَّ سَلَمَةَ ؟ فَذَكَرْت لَهُ أَنِّي أُدَاوِي ، بِهِ ابْنَتِي فَقَالَ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْيَجْعَلْ شِفَاءَ أُمَّتِي فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْهَا }..
12-مَا رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَأَبُو دَاوُد فِيسُنَنِهِ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفْتِرٍ } .
13-إنه صلى الله عليه وسلم نفى الإيمان عن شاربها، فعن أبيهريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"((لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمرحين يشربها وهو مؤمن.")) صحيح: أخرجه مسلم .
ـأماالإجماع:فقد أجمعت الأمة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومناهذا على تحريمها .
العلاج منالمسكراتكيفية التعرف على متعاطي المخدرات:
والأعراض الجسمية من أهمها:ظهور أعراض على الشخص مثل أعراض الأنفلونزا من كثرة الرشح من الأنفوارتعاش وسعال وحرارة وهمدان في الجسم وغيرها، وقد يفلح المدمن المخضرم في إقناعوالديه والمحيطين به أن لديه نزلة برد.
الانطوائية والانعزال عن الآخرين بصورةغير عادية.الإهمال وعدم الاهتمام بالمظهر والعناية به.الكسل الدائم والتثاؤبالمستمر.
شحوب في الوجه وعرق ورعشة في الأطراف.فقدان الشهية والهزالوال‘مساك.الهياج الشديد لأقل سبب مما يخالف لطبيعة الشخص المعتادة.- الإهمال الواضحفي الأمور الذاتية وعدم الانتظام في الدراسة والعمل.اللجوء إلى الكذب والحيلالخادعة للحصول على مزيد من المال.اختفاء أو سرقة الأشياء الثمينة من المنزل دوناكتشاف السارق.الفشل الدراسي والهروب من المدرسة.الابتعاد العاطفي عن الأسرة.
القلق النفسي والاكتئاب النفسي.عدم احترام التقاليد والقوانين.
دور المدرسةفي علاج ظاهرة تعاطي المخدرات دور المسجد في علاج ظاهرة تعاطي المخدرات دور وسائلالإعلام في علاج ظاهرة تعاطي المخدراتكيف يعالج مدمنالمسكرات :
هناك ثلاث مراحل حددتها منظمة الصحةالعالمية :أ - المرحلة الأولى " المبكرة ":ويتطلب ذلك الرغبة الصادقة من جانب المدمن .
ب - المرحلة الثانية " المتوسطة " :بعد تخليص المدمن من التسمم الناجم عنالتعاطي وبعد أن يشعر أنه في حالة طبية بعدها تظهر مشكلات المرحلة المتوسطة من نوملفترات طويلة وفقدان للوزن وارتفاع في ضغط الدم وزيادة في دقات القلب تستمر هذهالأعراض عادة بين ستة أشهر إلى سنة على الأقل لتعود أجهزة الجسم إلى مستوياتهاالعادية .
ج - المرحلة الثالثة " الاستقرار ":وهنا يصبح الشخص المعالج في غير حاجة إلى الخدمات أو المساعدة بل يجب مساعدتههنا في تأهيل نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افة الخمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رأس العيون :: التعليم :: بحوث متنوعة-
انتقل الى: